سؤال وجواب

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المسلمين والمسلمات في مختلف أنحاء العالم، من أجل معرفة موعد بداية التكبير في عيد الفطر المبارك، وذلك مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك في مختلف مناطق العالم، ويترقب العالم بشكل كبير في وقتنا الحالي رؤية هلال شهر شوال المبارك.

عيد الفطر

عيد الفطر المبارك، هو أحد أعياد المسلمين والذي يحل علينا بعد حلول شهر رمضان المبارك، ويأتي علينا في الأول من شهر شوال المبارك، حيث ينتظر المسلمين العيد من خلال استطلاع الهلال في مختلف المراصد الفلكية المعتمدة من الدول الإسلامية والعربية بالكامل، ويعد من أهم الأعياد بالنسبة للمسلمين، والذي يأتي قبل حلول عيد الأضحى المبارك بأكثر من 70 يوماً تقريباً.

تكبيرات عيد الفطر

يجب على المسلمين في مختلف أنحاء العالم، ترديد التكبيرات التي كانت سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يجب التكبير بداية من نهاية آخر أيام شهر رمضان المبارك، وجاءت صيغة التكبير كالتالي “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا“.

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر

يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر المبارك، مع رؤية هلال شهر شوال المبارك، أي بغروب شمس آخر أيام شهر رمضان المبارك، حيث قال ابن عباس: (حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا) وينتهي التكبير في الفطر بخروج الإمام إلى الصلاة.

كما أكد ابن قدامة: قال أبوالخطاب: (يكبر من غروب الشمس ليلة الفطر إلى خروج الإمام إلى الصلاة في إحدى الروايتين، وهو قول الشافعي، وفي الأخرى إلى فراغ الإمام من الصلاة)، وقال مالك “يكبر عند الغدوِّ إلى الصلاة ولا يكبر بعد ذلك” .

هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول موعد بداية ونهاية التكبيرات.

السابق
كيفية حجز موعد البنك المركزي السعودي
التالي
صيغة تكبيرات عيد الفطر عن النبي