تسلية وترفيه

كم عدد تكبيرات عيد الفطر وموعد بداية التكبير

كم عدد تكبيرات عيد الفطر وموعد بداية التكبير

كم عدد تكبيرات عيد الفطر من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص بشكل دائم وخاصة المسلمين والمسلمات، وذلك مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك، والذي يعد من الاعياد الإسلامية الهامة والتي لها أهمية كبيرة من أجل الانتهاء من صيام الشهر الكريم، حيث يجب عدم الصيام في أول أيام الشهر الكريم.

وقت بداية تكبيرات عيد الفطر

إن التكبير في عيد الفطر المبارك، من الأمور الإسلامية الهامة والتي وردت في السنة النبوية، والتي يجب على المسلم اتباعها مع حلول الشهر الكريم، حيث يبدأ التكبير من رؤية هلال شوال أي بغروب شمس آخر يوم من رمضان، قال ابن عباس: (حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا) حيث ينتهي التكبير في عيد الفطر بخروج الإمام إلى أداء الصلاة.

كما قال ابن قدامة: قال أبوالخطاب: (يكبر من غروب الشمس ليلة الفطر إلى خروج الإمام إلى الصلاة في إحدى الروايتين، وهو قول الشافعي، وفي الأخرى إلى فراغ الإمام من الصلاة) انتهى.

عدد تكبيرات عيد الفِطر

إن التكبير في عيد الفطر المبارك، غير مقيد حيث لا يكون بعد الصلوات المفروضة، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة، ولكن يكون تكبير مطلق في كافة الأوقات، وعلى الرغم من اختيار أهل العلم والفقه للعديد من الصيغ المعينة من أجل التكبير، ولكن العديد اختاروه ليكون في أيام العيد، وقد وردت عدة صيغ للتكبير في عيد الفطر وهي:

  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”، وقد قال بهذه الصيغة الشافعيّ، ومالك.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ ابن عبّاس -رضي الله عنه-.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ سلمان -رضي الله عنه-.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-.

كم عدد تكبيرات عيد الفطر

تعددت أقوال أهل العلم والفقه في الدين الإسلامي، في عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر، والتي جاءت كالتالي:

  • الحنفية: ذهب إلى أن المصلي يكبر بعد دعاء الاستفتاح ثلاث تكبيرات، بين كل تكبيرة وتكبيرة سكتة بقيمة قول “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، مع رفع اليدين عند كل تكبيرة، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يكبر ثلاث تكبيرات قبل الركوع.
  • المالكية: ذهب أهل المالكية أن المصلي يكبر ست تكبيرات، غير تكبيرة الإحرام، حيث يسن أن تكون قبل قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية، يكبر خمسة تكبيرات غير القيام.

هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال كم عدد تكبيرات عيد الفطر وموعد بداية التكبير؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول تكبيرات العيد الصغير.

السابق
صيغة تكبيرات عيد الفطر عن النبي
التالي
سلم رواتب كلية الملك خالد العسكرية كافة التخصصات